السبت، ديسمبر 24، 2011

رسالة الى سمر المقرن ،،


ضمير الكاتب هو ذلك الصوت الداخلي الذي يملي عليه اساليب عدم الكفر بالمعيارية وطرق قياس الفكرة قبل نحتها على الورق ، لذلك أجد من الصعب تحديد الحالة المهنية التي تمر بها سمر المقرن بعد مقالاتها الأخيرة والتي يبدوا فيها وبشكل جلي أن الكاتبة تواجه مشكلة كبيرة مع الحياد !
وحتى نكون أكثر قدرة على تحليل مقالها الأخير والذي حمل في دعواه مفهوماً جديداً يدعى بالديمقراطية الصامتة ! وجب علينا التطرق لأكثر من حادثة :
الأولى هي ان الديمقراطية تعني اصطلاحياً حكم الشعب ! وهنا يكمن جوهر السؤال الأول فإن اقرت المقرن ان الشعب السعودي هو الذي يحكم فهي بذلك تعلن ان الحكم في السعودية ليس للشرع!
فكما نعلم ان هذا المفهوم قوبل بالرفض من اسلاميين ومفكرين! بل حتى ان الكيان السعودي يكاد يرفضه ويقذف به كمشروع تغريبي آخر مستدلاً بمصادر التشريع فيما يتعلق بمرجعية الحكم والتشريع!
اما اذا كانت تقصد الديمقراطية بمفهومها الاجرائي وهي كفالة الحريات والدعوة للانتخابات ! فنحن نطلبُ منها مشكورة تجسيداً نموذجياً لما اشارت اليه! لأنه ومن الممكن ان نكون قد تغافلنا عن أمر كهذا في خضم انشغالنا بالربيع العربي وبملف ايران الذي لا شاغل لنا سواه! فجرت العادة ان يدعي ابواق الانظمة المقاومة ! فيما يغظون البصر عن مشاريع النهضة والتنمية والاهتمام بالثروة البشرية ! ولاهم كسبوا المقاومة ولا هم طوروا من انفسهم .!
بالعودة للمقال فانه يفتقد للترابط فرسالة المقرن من خلال النص تختلف تماماً عن ما بدأت به ، ولا اعلم لما أرى المقارنات التي اوردتها ضليعة مفلسة !
لم تستطع ان تفند رأيها بأي حجة كانت وهي بالتالي وقعت في مجب التطبيل!..
ختاماً/ وبإشارة لموضوع آخر ارسل لسمر خالص تحاياي واخبرها ان عمري لم يتجاوز بعد التاسعة عشر !! لذلك سيكون من البديهي أن أنتظر تعليقها على مستواي الذهني ...
ذكرت تغريدة لأحدهم / بين الكاتب والكاذب حرف !
أطيب التحايا / أمل السعيدي ..

هناك 9 تعليقات:

  1. غير معرف24.12.11

    صباح الخير امل
    بارك الله بكِ الله لايضرك اصبتِ
    اختك في الله

    ردحذف
  2. غير معرف24.12.11

    كلام في الصميم

    ردحذف
  3. غير معرف24.12.11

    مستواكِ الذهني يا عزيزتي أعلى من عمرك بكثير
    ومن متى العمر دليل الذهانه والفطنه والحكمه !

    جيد ما كتبتِ

    صباحك خير

    ردحذف
  4. حصه سعد24.12.11

    تحليل منطقي و جميل يا امل
    بارك الله فيك

    ردحذف
  5. غير معرف24.12.11

    كنت أود التعليق المباشر على سمر المقرن ولكن للأسف الخدمة غير متوفرة
    لي عدة نقاط أود أن أذكرها،أولا اذا كانت تعتبر الديمقراطية هي حرية التععبير فلماذا تعتب على القنوات التي تتناول الشأن الايراني -الخليجي ولو بدون حياد؟؟
    ثانيا عندما تتكلم عن المقارنة بين الصحف السعودية وكيف أنها تسمح لكل التيارات بالكتابة بها والصحف العربية الاخرى(وضربت مثال صحف حزب الله في لبنان) فمقارنتها غير منطقية لأنه ابتداء في هذه الدول يوجد تعددية حزبية وكل حزب له حرية اصدار مطبوعاته واعلامه وله حرية التعبير فبالتالي هو ليس مطرا للكتابة في الصحف الرسمية فقط التي تصدرها الدولة أو تقع تحت رقابة الدولة.

    ردحذف
  6. غير معرف24.12.11

    من الغباء ان تردين على مقال لم تفهميه
    الديموقراطيه التي ذكرتها الاستاذة سمر لم تقصد فيها ماذكرتي من تعريف
    كما اجد انه من شدة الغباء اخبارنا بأنك لم تتجاوزي التاسعة عشر
    تنطوي تحتها الثقة الزائفه والزائدة بالنفس وشدة الاندفاع على لا شيء

    تعليقي لا يعني أني مع أو ضد

    لكن

    ردحذف
  7. ردي على الرد الأخير اعلاه: حاولت جاهدة ان اوصل رسالة انه لايوجد ما يعرف بالديمقراطية الصامتة ! ولا ادري ان هنالك ما يعرف بها حقيقة مع ذكر ان تخصصي المساند علوم سياسية لذلك لن أكتب فيما لا ادري .
    ثانيا ذكر عمري لم يكن غرورا البتة ، والله أعلم بما اضمر لكنني حاولت ان اشير لدعوتها بأن مستوى احدهم الذهني رفيع وبأنه قارئ نهم رغم انه صغير سن وذلك بما يتعارض مع ما لمسناه من الشخص الموصوم بذلك..

    اشكر لك مرورك وتعقيبك ..

    ردحذف
  8. مساء الخير
    سيدتي ممكن ارى رابط مقالتها فأنا لا اتابع من اعلم جذور عنصريتهم.

    ردحذف
  9. شكرا وصلت له

    ردحذف